اهلي يسببون لي ضغط (استشارة)

الاستشارة:

السلام عليكم ارجو مساعدتي في حل مشكلتي انا انسانه حياتي مو جايه على كيفي ولكني راضيه وحامده الله متزوجه من انسان على قد الحال ولكن اهلي يسببون ضغط لي في اشياء معينه هو لايستطيع توفيرها في الوقت الحالي مما ادى الى انهيار نفسيتي والاحساس بالنقص وكره الحياه وكره الزوج واحس بقلة الحيله واشعر بان الناس افضل مني وان هذا الزواج لم اوفق به مع ان لايوجد حاليا مشاكل بيني وبين الزوج الحياه ماشيه ولكن ضغط الاهل مع عدم قدرة الزوج على توفير مايريدوون سبب لي ضغط نفسي كبير جدا اشعر بانني اريد اعتزل العالم ولا اتحدث مع اي انسان واحس ان الناس بس يقيمون حياتي اريد العيش مستوره بعيد عن الانظار ايش اسوي ساعدوني وعندي اطفال واصبحت نفسيتي السيئه افرغها فيهم كيف اضبط نفسي لان نفسيتي جدا جدا تعبانه

الرد على الاستشارة:

أهلاً وسهلاً …عزيزتي و نشكر لك هذه الثقة .. و-بإذن الله- سوف نساعدك في حل مشكلتك  :

أولاً : أحييك على شعورك بالرضا والشكر والحمد لله -عز وجل- و هذا مؤشر قوي للتخلص من الضغط الذي تشعرين به بإذن الله .

ثانياً : جميعنا نمر بضغوطات و مشكلات .. وهذه هي الحياة تتطلب منا اتزان انفعالي  وحكمة وصبر  حتى نستطيع أن ندير حياتنا بشكل واقعي ومقبول على الأقل .. لأن هناك أدوار ومسؤوليات تنتظرنا و هي واجبة علينا .

  •   أريد منك إذا سمحتِ لي أن تضعي لنفسك بعض من الأسئلة والتي تمرني بها عقلك للتعامل مع الموقف :

– ما هو السبب الرئيسي والثانوي للضغط الذي  أمر  به تجاه  أسرتي ؟

-لماذا أشعر بهذا الضغط ؟  

-كيف يمكنني أن أتحكم بهذا الضغط ؟

-كيف أواجه هذا الضغط ؟   

بعد هذه الأسئلة والإجابة عليها – بحول لله- ستكون لديك القدرة على إدارة هذه الضغوطات التي تواجهك .

  • هناك بعض الاستراتيجيات التي من الممكن أن تطبقيها مع (ذاتك وأسرتك و تجاة زوجك و أبنائك ) :

– استراتيجية التنفيس الذاتي والضبط الانفعالي  : بمعنى التنفيس بطرق إيجابية وغالباً يفضل بممارسة الرياضة والمشي قليلاً ، وأيضاً ممارسة أي هواية ترغبي بها لتصفية ذهنك .

-استراتيجية الحوار الهادف مع الأسرة : بمعنى أن تبصّري الأسرة بأنني راضية بحياتي الزوجية و توضحي الجانب الإيجابي والمشرق بحياتك بأن هذا الزوج صالح ويخاف علي وعلى أطفالي وبأنه مشبعني عاطفياً وفكرياً ونفسياً ، ومتى ما توفر لديه مال يبادر ويحاول إسعادي .

– استراتيجية إدارة الضغوط مع أبنائك :  الأبناء بحاجة إلى الأمن النفسي و الأسري ومتى ما توفر هذا النوع من الأمن سوف يساعدهم على الاستقرار ، لذلك من الضروري أن تتحكمي بمشاعرك والتحكم في انفعالاتك معهم لأن هذا سينعكس معهم في المستقبل القريب … و هنا تزيد من حدة و تفاقم المشكلة لديك لا سمح الله .

-استراتيجية التخطيط المالي مع الزوج : تحتاجين أنت وزوجك إعادة للتخطيط  المالي لديكما من خلال تحديد أولويات و ثانويات في معدل الشراء و إشباع الاحتياجات الأساسية أولاً ثم الثانوية .. وهذه من الضروريات في أي حياة زوجية .

-استراتيجية الاستحقاق الذاتي لك : احرصي عزيزتي ، على رفع استحقاقك لذاتك بشكل متوازن ومنطقي و خصصي الوقت لديك لقراءة الكتب في أي جانب تميلين إليه .

أخيراً : أتمنى لك السعادة , و تذكري بأن لكل مشكلة يقابلها حل  .. و يتوقف هذا الحل منك و بذاتك ، ومن الضروري أن تضعي توقيت لمشكلتك وأن لا تسيطر عليك وعلى حياتك سواء من الناحية الأسرية و الزوجية و الذاتية

________________
بواسطة:

المستشار/أمنية عبدالغني عبدالسلام الهندى

________________
رابط الموضوع:

https://almostshar.com/Consulting/Details/53932

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*