الزوجة “الضعيفة” مثالية في أعين الرجال!

اختيار الزوجة المثالية مسألة صعبة للغاية

“التفاهم” العنصر الأساسي في العلاقة بين الأزواج

 

 

ناصر الحجي – الهفوف

“الزوجة المثالية” حلم كل الرجال، وكذلك “الزوج المثالي” حلم كل النساء؛ ولكن لا أحد يستطيع أن يضع إطارًا محددًا للزوجة المثالية أو الزوج المثالي، ولكن تتفاوت الصفات التي يطلبها كل زوج أو كل زوجة في شريك العمر الذي يبحث عنه.

معايير مختلفة

(عبد الله الزهراني) يرى أن اختيار الزوجة يخضع إلى عدة عوامل، على الرغم من تأكيده أن الزوجة ليست لها معايير محددة، ويقول إن بعض الرجال يفضل أن يتزوج بامرأة بسيطة أو حتى امرأة ضعيفة حتى لا تجهده بطلبات لا يستطيع تلبيتها، وحتى لا تتمرد عليه في يوم من الأيام؛ وهى فكرة تقوم في الأساس على النظر إلى دور المرأة على أنه دور تابع للرجل.

لكن (عالية عبد المحسن) تطرح عاملًا تقول إنه الأساس في اختيار الرجل لزوجته. وتقول إن الرجل يختار المرأة الجميلة دون أن يشغل باله كثيرًا بجوهرها أو الاختلافات التي قد تكون موجودة بينهما؛ إلا أن عالية تؤكد في نفس الوقت أن أشخاصًا كثيرين يتمسكون باستمرار العلاقة الزوجية التي تربطهم بأزواج أو زوجات ليسوا على وفاق معهن، حتى لا تنتهي زيجاتهم بالفشل ويتعرضون إلى انتقادات اجتماعية.

صفات متعددة

أما (جاسم المنصور) فيؤكد أن اختيار الزوجة المثالية مسألة صعبة للغاية، ويقول إن جوانب المرأة المثالية تتعدد، وعلى سبيل المثال قد تكون المرأة مثالية في إكرام الضيف، أو قد تكون مثالية في زيارة الأقارب وعيادة المرضى؛ إلا أن المنصور يؤكد أن الاعتبارات المتعلقة بتدين المرأة والتزامها بدينها هى التي تجعل من الزوجة مثالية في عين زوجها، كما تجعل من الزوج مثاليًا في عين زوجها.

ويشير (محمد السالم) إلى ما يصفه بـ”العادات والتقاليد” التي يخضع إليها المجتمع وتفرض نفسها بقوة عند اختيار الزوج لزوجته، ويقول إن بعض هذه العادات تتأصل مع التربية وتتوارثها الأجيال؛ إلا أن بعض هذه العادات تتسم بأنها عادات حميدة، مثل التماسك والترابط الأسري، وغيرها من التقاليد التي درج عليها المجتمع بتأثير قوي من العادات العربية والإسلامية.

صفات حقيقية

ويقول (سامي عبد الله) إنه كان يبحث عن زوجة مثالية تنطبق عليها هذه الكلمة بمعناها الواسع، ويوضح أن أهله ساعدوه على العثور على الزوجة التي كان يبحث عنها؛ إلا أنه يقول إن العشرة بين الزوجين هي التي تؤكد للزوجة وللزوج الصفات الحقيقية التي يتصف بها كل منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.